فصل: ذكر مقتل قتيبة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الكامل في التاريخ **


  ذكر مقتل قتيبة

قيل‏:‏ وفي هذه السنة قتل قتيبة بن مسلم الباهلي بخراسان وكان سبب قتله أن الوليد بن عبد الملك أراد أن ينزع أخاه سليمان من ولاية العهد ويجعل بدله ابنه عبد العزيز فأجابه إلى ذلك الحجاج وقتيبة على ما تقدم‏.‏

فلما مات الوليد وولي سليمان خافه قتيبة وخاف أن يولي سليمان يزيد ابن المهلب خراسان فكتب قتيبة إلى سليمان كتابًا يهنئه بالخلافة ويذكر بلاءه وطاعته لعبد الملك والوليد وأنه له على مثل ذلك إن لم يعزله عن خراسان وكتب إليه كتابًا آخر يعلمه فيه فتوحه ونكاتيه وعظم قدره عند ملوك العجم وهيبته في صدورهم وعظم صولته فيهم ويذم أهل المهلب ويحلف بالله لئن استعمل يويد على خراسان ليخلعنه‏.‏

وكتب كتابًا ثالثًا فيه خلعه وبعث الكتب مع رجل من باهلة فقال له‏:‏ ادفع الكتاب الأول إليه فإن كان يزيد حاضرًا فقرأه ثم ألقاه إلى يزيد فادفع إليه هذا الثاني فإن قرأه ودفع إلى يزيد فادفع إليه هذا التالي فغن قرأ الكتاب الأول ولم يدفعه إلى يزيد فاحبس الكتابين الآخرين فقدم رسول قتيبة فدخل على سليمان وعنده يزيد بن المهلب فدفع إليه الكتاب فقرأه وألقاه إلى يزيد فدفع إليه الكتاب الآخر فقرأه وألقاه إلى يزيد فأعطاه الكتاب الثالث فقرأه فتغير لونه وختمه وأمسكه بيده‏.‏

وقيل‏:‏ كان في الكتاب الثالث لئن لم تقرني على ما كنت عليه وتؤمنني لأخلعنك ولأملأنها عليك رجالًا وخيلًا‏.‏

ثم أمر سليمان برسول قتيبة فأنزل فاحضره ليلًا فأعطاه دنانير جائزته وأعطاه عهد قتيبة على خراسان وسير معه رسولًا بذلك فلما كانا بحلوان بلغهما خلع قتيبة فرجع رسول سليمان‏.‏

وكان قتيبة لما هم بخلع سليمان استشار إخوته فقال له أخوه عبد الرحمن‏:‏ اقطع بعثًا فوجه فيه كل من تخافه ووجه قومًا إلى مرو وسر حتى تنزل سمرقند وقل لمن معك‏:‏ من أحب المقام فله المراسلة ومن أراد الانصراف فغير مستكره فلا يقيم عندك إلا مناصح ولا يختلف عليك أحد‏.‏

وقال له أخوه عبد الله‏:‏ اخلعه مكانك فلا يختلف عليك رجلان‏.‏

فخلع سليمان مكانه ودعا الناس إلى خلعه وذكر أثره فيهم وسوء أثر من تقدمه فلم يجبه أحد فغضب وقال‏:‏ لا أعز الله من نصرتم‏!‏ ثم والله اجتمعتم على عنز ما كسرتم قرنها‏!‏ يا أهل السافلة ولا أقول يا أهل العالية أوباش الصدقة جمعتكم كما تجمع إبل الصدقة من كل أوب‏!‏ يا معشر بكر بن وائل‏!‏ يا أهل النفخ والكذب والبخل‏!‏ بأي يوميكم تفخرون بيوم حربكم أو بيوم سلمكم‏!‏ يا أصحاب مسيلمة‏!‏ يا بني ذميم ولا أقول تميم‏!‏ يا أهل الجور والقصف كنتم تسمون الغدر في الجاهلية كيسان‏!‏ يا أصحاب سجاح‏!‏ يا معشر عبد القيس القساة تبدلتم بتأبير النخل أعنة الخيل‏!‏ يا معشر الأزد تبدلتم بقلوس السفن أعنة الخيل‏!‏ إن هذا بدعة في الإسلام الأعراب وما الأعراب لعنة الله عليهم‏!‏ يا كناسة المصرين جمعتكم من منابت الشيخ والقيصوم تركبون البقر والحمر فلما جمعتكم قلتم كيت وكيت‏!‏ أما والله إني لابن أبيه وأخو أخيه‏!‏ والله لأعصبنكم عصب السلمة‏!‏ إن حول الصليان لزمزمة‏!‏ يا أهل خراسان أتدرون من وليكم يزيد ابن مروان‏.‏

كأني بأمير جاءكم فغلبكم على فيئكم وظلاكم‏!‏ ارموا غرضكم القصي‏!‏ حتى متى يتبطح أهل الشام بأفنيتكم‏!‏ يا أهل خراسان انسبوني تجدوني عراقي الأم والمولد والرأي والهوى والدين وقد أصبحتم فيما ترون من الأمن والعافية‏!‏ قد فتح الله لكم البلاد وآمن سبلكم فالظعينة تخرج من مرو إلى بلخ بغير جواز فاحمدوا الله على العافية واسألوه الشكر والمزيد‏.‏

ثم نزل فدخل بيته فاتاه أهله وقالوا‏:‏ ما رأيناك كاليوم قط ولاموه‏.‏

فقال‏:‏ لما تكلمت فلم يجبني أحد غضبت فلم أدر ما قلت‏.‏

وغضبت الناس وكرهوا خلع سليمان فأجمعوا على خلع قتيبة وخلافه وكان أول من تكلم الأزد فاتوا حضين بن المنذر بضاض معجمة فقالوا‏:‏ إن هذا قد دعا إلى خلع الخليفة وفيه فساد الدين والدنيا وقد شتمنا فما ترى فقال‏:‏ إن مضر بخراسان كثيرة وتميم أكثرها وهم فرسان خراسان ولا يرضون يصير الأمر في غير مضر فإن أخرجتموهم منه أعانوا قتيبة‏.‏

فأجابوه إلى ذلك وقالوا‏:‏ من ترى من تميم قال‏:‏ لا أرى غير وكيع‏.‏

فقال حيان النبطي مولى بني شيبان‏:‏ إن أحدًا لا يتولى هذا غير وكيع فيصلى بحره ويبذل دمه ويتعرض للقتل فإن قدم أمير أخذه بما جنى فإنه لا ينظر في عاقبة وله عشيرة تطيعه وهو موتور يطلب قتيبة برياسته التي صرفها عنه وصيرها لضرار ابن حصين الضبي‏.‏

فمشى الناس بعضهم إلى بعض سرًا وقيل لقتيبة‏:‏ ليس يفسد أمر الناس إلا حيان فأراد أن يغتاله وكان حيان يلاطف خدم الولاة فدعا قتيبة رجلًا فأمره بقتل حيان وسمع بعض الخدم فأتى حيان فأخبره فلما جاء رسوله يدعوه تمارض‏.‏

وأتى الناس وكيعًا وسألوه أن يلي أمرهم ففعل‏.‏

وبخراسان يومئذ من أهل البصرة والعالية من المقاتلة تسعة آلاف ومن بكر سبعة آلاف ورئيسهم حضين بن المنذر ومن تميم عشرة آلاف وعليهم ضرار بن حصين وعبد القيس أربعة آلاف وعليهم عبد الله بن علوان والأزد عشرة آلاف وعليهم عبد الله بن حوذان ومن أهل الكوفة سبعة آلاف وعليهم جهم بن زحر والموالي سبعة آلاف عليهم حيان وهو من الديلم وقيل من خراسان وإنما قيل له نبطي للكنته‏.‏

فأرسل حيان إلى وكيع‏:‏ إن أنا كففت عنك وأعنتك أتجعل لي الجانب الشرقي من نهر بلخ خراجه ما دمت حيًا وما دمت أميرًا قال‏:‏ نعم‏.‏

فقال حيان للعجم‏:‏ هؤلاء يقاتلون على غير دين فدعوهم يقتل بعضهم بعضًا‏.‏

ففعلوا فبايعوا وكيعًا سرًا‏.‏

وقيل لقتيبة‏:‏ إن الناس يبايعون ويكيعًا‏.‏

فدس ضرار بن الضبي إلى وكيع فبايعه سرًا فظهر لقتيبة أمره فأرسل يدعوه فوجده قد طلى رجليه بمغرة وعلق على رأسه حرزًا وعنده رجلان يرقيان رجله فقال للرسول‏:‏ قد ترى ما برجلي‏.‏

فرجع فأخبر قتيبة فأعاده إليه يقول له‏:‏ لتأتيني محمولًا‏.‏

قال‏:‏ لا أستطيع‏.‏

فقال قتيبة لصاحب شرطته‏:‏ انطلق إلى وكيع فأتني به فإن أبى فاضرب عنقه ووجه معه خيلًا وقيل‏:‏ أرسل إليه شعبة بن ظهير التميمي فقال له وكيع‏:‏ يا ابن ظهير‏:‏ البث قليلًا تلحق الكتائب‏.‏

وليس سلاحه ونادى في الناس فأتوه وركب فرسه وخرج فتلقاه رجل فقال‏:‏ ممن أنت قال‏:‏ من بني أسد‏.‏

قال‏:‏ ما أسمك قال‏:‏ ضرغامة‏.‏

قال‏:‏ ابن من قال‏:‏ ابن ليث فأعطاه رايته وقيل كانت مع عقبة بن شهاب المازني‏.‏

وأتاه الناس أرسالًا من كل وجه فتقدم بهم وهو يقول‏:‏ قرم إذا حمل مكروهةً شد الشراسيف لها والحزيم واجتمع إلى قتيبة أهل بيته وخواص أصحابه وثقاته منهم إياس بن بيهس بن عمرو وهو ابن عم قتيبة فأمر قتيبة رجلًا فنادى‏:‏ أين بنو عامر فقال له محقر بن جزء العلائي وهو قيسي أيضًا وكان قتيبة قد جفاهم‏:‏ نادهم حيث وضعتهم‏.‏

قال قتيبة‏:‏ ناد‏:‏ أذكركم الله والرحم‏.‏

قال محقر‏:‏ أنت قطعتها‏.‏

قال‏:‏ ناد العتبى‏.‏

قال محقر‏:‏ لا أقالنا الله إذن فقال قتيبة عند ذلك‏:‏ يا نفس صبرًا على ما كان من ألمٍ إذ لم أجد لفضول العيش أقرانا ودعا ببرذون له مدرب ليركبه فجعل يمنعه حتى أعيا‏.‏

فلما رأى ذلك عاد إلى سريره فجلس عليه وقال‏:‏ دعوه إن هذا أمر يراد‏.‏

وجاء حيان النبطي في العجم وقتيبة واجد عليه فقال عبد الله أخو قتيبة لحيان‏:‏ احمل عليهم‏.‏

فقال حيان‏:‏ لم يأن بعد‏.‏

فقال عبد الله‏:‏ ناولني قوسي‏.‏

فقال حيان‏:‏ ليس هذا بيوم قوس‏.‏

وقال حيان لابنه‏:‏ إذا رأيتني قد حولت قلنسوتي ومضيت نحو عسكر وكيع فمل بمن معك من العجم إلي‏.‏

فلما حول حيان قلنسوته مالت الأعاجم إلى عسكر وكيع وكبروا‏.‏

فبعث قتيبة أخاه صالحًا إلى الناس‏.‏

فرماه رجل من بني ضبة وقيل من بلعم فأصاب رأسه فحمل إلى قتيبة ورأسه مائل فوضع في مصلاة وجلس قتيبة عنده ساعة‏.‏

وتهايج الناس وأقبل عبد الرحمن أخو قتيبة نحوهم فرماه أهل السوق والغوغاء فقتلوه وأحرق الناس موضعًا كانت فيه إبل لقتيبة ودوابه ودنوا منه‏.‏

فقاتل عنه رجل من باهلة فقال له قتيبة‏:‏ انج بنفسك‏.‏

فقال‏:‏ بئس ما جزيتك إذًا وقد أطعمتني الجردق وألبستني النرمق‏.‏

وجاء الناس حتى بلغوا فسطاطه فقطعوا أطنابه وجرح قتيبة جراحات كثيرة فقال جهم ابن زحر بن قيس لسعد‏:‏ انزل فخذ رأسه فنزل سعد فشق الفسطاط أهز رأسه وقتل معه من أهل إخوته عبد الرحمن وعبد الله وصالح وحصين وعبد الكريم بنو مسلم وقتل كثير ابنه وقيل قتل عبد الكريم فقزوين‏.‏

وكان عدة من قتل مع قتيبة من أهل بيته أحد عشر رجلًا ونجا عمر ابن مسلم أخو قتيبة نجاة أخواله‏.‏

وكانت أمه الغبراء بنت ضرار بن القعقاع ابن معبد بن زرارة القيسية‏.‏

فلما قتل قتيبه صعد وكيع المنبر فقال‏:‏ مثلي ومثل قتيبة كما قال الأول‏:‏ من ينك العير ينك نياكا أراد قتيبة قتلي وأنا قتال قد جربوني ثم جربوني من غلوتين ومن المئتين حتى إذا شبت وشيبوني خلوا عناني وتنكبوني أنا أبو مطرف‏!‏ ثم قال‏:‏ أنا ابن خندق تنميني قبائلها بالصالحات وعمي قيس عيلانا ثم أخذ بلحيته فقال‏:‏ شيخ إذا حمل مكروهةً شد الشراسيف لها والحزيم والله لأقتلن ثم لأقتلن‏!‏ ولأصلبن ثم لأصلبن‏!‏ إن مرزبانكم هذا ابن الزانية قد أغلى أسعاركم‏!‏ والله ليصيرن القفيز بأربعة دراهم أو لأصلبنه‏!‏ صلوا على نبيكم‏.‏

ثم نزل وطلب وكيع رأس قتيبة وخاتمه فقيل له‏:‏ إن الأزد أخذته‏.‏

فخرج وكيع مشهرًا وقال‏:‏ والله الذي لا إله إلا هو لا أبرح حتى أوتى بالرأس أو يذهب رأسي معه‏.‏

فقال له حضين‏:‏ اسكن يا أبا مطرف فإنك توتى به‏.‏

وذهب حضين إلى الأزد وهو سيدهم فأمرهم بتسليم ارأس إلى وكيع فسلموه إليه فسيره إلى سليمان مع نفر ليس فيهم تميمي ووفى وكيع لحيان النبطي بما كان ضمن له‏.‏

فلما أتي سليمان برأس قتيبة ورؤوس أهله كان عنده الهذيل بن زفر ابن الحارث فقال له‏:‏ هل ساءك هذا يا هذيل فقال‏:‏ لو ساءني لساء قومًا كثيرًا‏.‏

فقال سليمان‏:‏ ما أردت هذا كله‏.‏

وإنما قال سليمان هذا للهذيل لأنه هو وقتيبة من قيس عيلان ثم أمر بالرؤوس فدفنت ولما قتل قتيبة قال رجل من أهل خراسان‏:‏ يا معشر العرب قتلتم قتيبة والله لو كان منا فمات لجعلناه في تابوت فكنا نستقي به وسنتفتح به إذا غزونا وما صنع أحد بخراسان قط ما صنع قتيبة إلا أنه غدر وذلك أن الحجاج كتب إليه‏:‏ أن اختلهم واقتلهم لله‏.‏

وقال الأصبهبذ‏:‏ قتلتم قتيبة ويزيد بن المهلب وهما سيدا العرب‏.‏

قيل له‏:‏ أيهما كان أعظم عندكم وأهيب قال‏:‏ لو كان قتيبة بأقصى جحر في الغرب مكبلًا ويزيد معنا في بلادنا والٍ علينا لكان قتيبة أهيب في صدورنا وأعظم من يزيد‏.‏

وقال الفرزدق في ذلك‏:‏ أتاني ورحلي في المدينة وقعة لآل تميم أقعدت كل قائم وقال عبد الرحمن بن جمانة الباهلي يرثي قتيبة‏:‏ ولم تخفق الرايات والجيش حوله وقوف ولم يشهد له الناس عسكرا دعته المنايا فاستجاب لربه وراح إلى الجنات عفًا مطهرا فما رزئ الإسلام بعد محمد بمثل أبي حفصٍ فبكيه عبهرا وعبهر أم ولد له‏.‏

قيل‏:‏ وقال شيوخ من غسان‏:‏ كنا بثنية العقاب إذا نحن برجل معه عصًا وجراب قلنا‏:‏ من أين أقبلت قال‏:‏ من خراسان‏.‏

قلنا‏:‏ هل كان بها من خبر قال‏:‏ نعم قتل بها قتيبة بن مسلم أمس‏.‏

فعجبنا لقوله فلما رأى إنكارنا قال‏:‏ أين يروني الليلة من إفريقية وتركنا ومضى فاتبعناه على خيولنا فإذا هو يسبق الطرف‏.‏

  ذكر عدة حوادث

قيل‏:‏ وفي هذه السنة مات قرة بن شريك العبسي أمير مصر في صفر وقيل‏:‏ مات سنة خمس وتسعين في الشهر الذي مات فيه الحجاج‏.‏

وحج بالناس هذه السنة أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم وهو أمير المدينة وكان على مكة عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد بفتح الهمزة وكسر السين‏.‏

وعلى حرب العراق وصلاتها يزيد بن المهلب‏.‏

وعلى خراجها صالح بن عبد الرحمن‏.‏

وعلى البصرة سفيان بن عبد الله الكندي من قبل يزيد ابن المهلب‏.‏

وعلى قضائها عبد الرحمن بن أذينة‏.‏

وعلى قضاء الكوفة أبو بكر أبن أبي موسى‏.‏

وعلى حرب خراسان وكيع بن أبي سود‏.‏

وفيها مات شريح القاضي وقيل سنة سبع وتسعين وله مائة وعشرون سنة‏.‏

وفيها مات بعد الرحمن بن أبي بكرة‏.‏

وحمود بن لبيد الأنصاري وله صحبة‏.‏

وفي ولاية الوليد مات عبد الله بن حيريز قيل له صحبة‏.‏

وأبو سعيد المقبري كان يسكن المقابر فنسب إلها‏.‏

وفيها توفي إبراهيم بن يزيد النخعي الفقيه‏.‏

وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف وله خمس وسبعون سنة‏.‏

وفيها توفي عبد الله بن عمر بن عثمان بن عفان في أيام الوليد بن عبد المكل‏.‏

وفيها توفي محمد بن أسامة بن زيد بن حارثة وعباس بن سهل بن سعد الساعدي‏.‏

  ثم دخلت سنة سبع وتسعين

  ذكر مقتل عبد العزيز بن موسى بن نصير

وكان سبب قتله أن أباه استعمله على الأندلس كما ذكرنا عند عوده إلى الشام فضبطها وسدد أمورها وحمى ثغورها وافتتح في إمارته مدائن بقت بعد أبيه وكان خيرًا فاضلًا وتزوج امرأة رذريق فحظيت عنده وغلبت عليه فحملته على أن يأخذ أصحابه ورعيته بالسجود له إذا دخلوا عليه كما كان يفعل لزوجها رذريق‏.‏

فقال لها‏:‏ إن ذلك ليس في ديننا‏.‏

فلم تزل به حتى أمر ففتح باب قصير لمجلسه الذي كان يجلس فيه فكان أحدهم إذا دخل منه طأطأ رأسه فيصبر كالراكع فرضيت به فصار كالسجود عندها فقالت له‏:‏ الآن لحقت بالملوك وبقي أن أعمل لك تاجًا مما عندي من الذهب واللؤلؤ فأبى فلم تزل به حتى فعل‏.‏

فانكسف ذلك للمسلمين فقيل تنصر وفطنوا للباب فثاروا عليه فتقلوه في آخر سنة سبع وتسعين‏.‏

وقيل‏:‏ إن سليمان ابن عبد الملك بعث إلى الجند في قتله عند سخطه على والده موسى بن نصير فدخلوا عليه وهو في المحراب فصلى الصبح وقد قرأ الفاتحة وسورة الواقعة فضربوه بالسيوف ضربة واحدة وأخذوا رأسه فسيروه إلى سليمان فعرضه سليمان على أبيه فتجلد للمصيبة وقال‏:‏ هنيئًا له بالشهادة فقد قتلتموه والله صوامًا قوامًا‏.‏

وكانوا يعدونها من زلات سليمان‏.‏

وكان قتله على هذه الرواية سنة ثمان وتسعين في آخرها‏.‏

ثم إن سليمان ولى الأندلس الحر بن عبد الرحمن الثقفي فأقام واليًا عليها إلى أن استخلف عمر بن عبد العزيز فعزله هذا آخر ما أردنا ذكره من قتل عبد العزيز على سبيل الأختصار‏.‏

وفيها عزل سليمان بن عبد الملك عبد الله بن موسى بن نصير عن إفريقية واستعمل عليها محمد بن يزيد القرشي فلم يزل عليها حتى مات سليمان فعزل فاستعمل عمر بن عبد العزيز مكانه

  ذكر ولاية يزيد بن الملهلب خراسان

وكان السبب في ذلك أن سليمان بن عبد الملك لما ولى يزيد العراق فوض إليه حربها والصلاة بها وخراجها فنظر يزيد لنفسه وقال‏:‏ إن العراق قد أخرجها الحجاج وأنا اليوم رجل أهل العراق ومتى قدمتها وأخذت الناس بالخراج وعذبتهم على ذلك صرت مثل الحجاج وأعدت عليهم السجون وما عافاهم الله منه ومتى لم آت سليمان بمثل ما كان الحجاج أتى به لم يقبل مني‏.‏

فأتى يزيد سليمان وقال‏:‏ أدلك على رجل بصير بالخراج توليه إياه قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ صالح بن عبد الرحمن مولى بني تميم فولاه الخراج وسيره قبل يزيد فنزل واسطًا وأقبل يزيد فخرج الناس يتلقونه ولم يخرج صالح حتى قرب يزيد فخرج صالح في الدراعة بين يديه أربعمائة من أهل الشام فلقي يزيد وسايره فنزل يزيد وضيق عليه صالح فلم يمكنه من شيء واتخذ يزيد ألف خوان يطعم الناس عليها فأخذها صالح فقال يزيد‏:‏ اكتب ثمنها علي‏.‏

واشترى يزيد ألف خوان يطعم الناس عليها فأخذها صالح فقال يزيد‏:‏ اكتب ثمنها علي‏.‏

واشترى يزيد متاعًا وكتب صكًا بثمنه إلى صالح فلم يقبله وقال ليزيد‏:‏ إن الخراج لا يقوم بما تريد ولا يرضى بهذا أمير المؤمنين وتؤخذ به‏.‏

فضاحكه يزيد وقال‏:‏ أجر هذا المال هذه المرة ولا أعود‏.‏

ففعل صالح‏.‏

وكان سليمان لم يجعل خراسان إلى يريد فضجر يزيد من العراق لتضيق صالح عليه فدعا عبد الله بن الأهتم فقال له‏:‏ إني أريدك لأمرٍ قد أهمني فأحب أن تكفينه‏.‏

قال‏:‏ أعل‏.‏

قال‏:‏ أنا فيما ترى من الضيق وقد ضجرت منه وخراسان شاغرة برجلها فهل من حيلة قال‏:‏ نعم سرحني إلى أمير المؤمنين‏.‏

قال‏:‏ فاكتم ما أخبرتك‏.‏

وكتب إلى سليمان يخبره بحال العراق وأثنى على ابن الأهتم وذكر علمه بها وسير ابن الأهتم على البريد‏.‏

فأتى سليمان واجتمع به فقال له سليمان‏:‏ إن يزيد كتب إلي يذكر علمك بالعراق وخراسان فكيف علمك بها قال‏:‏ أنا أعلم الناس بها بها ولدت وبها نشأت ولي بها وبأهلها خبر وعلم‏.‏

قال‏:‏ فأشير علي برجل أوليه خراسان‏.‏

قال‏:‏ أمير المؤمنين أعلم بمن يريد فإن ذكر منهم أحدًا أخبرته برأيي فيه‏.‏

فسمى رجلًا من قريش فقال‏:‏ ليس من رجال خراسان‏.‏

قال‏:‏ فعبد الملك بن المهلب‏.‏

قال‏:‏ لا يصلح فإنه يصبو عن هذا فليس له مكر أبيه ولا شجاعة أخيه‏.‏

حتى عدد رجالًا وكان آخر من ذكر وكيع بن أبي سود فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين وكيع لقد أدرك بثأري وشفاني من عدوي ولكن أمير المؤمنين أعظم حقًا والنصيحة له تلزمني إن وكيعًا لم تجتمع له مائة عنان قط إلا حدث نفسه بغدرة خامل في الجماعة ثابت في الفتنة قال‏:‏ ما هو ممن تستعين به فمن لها ويحك قال‏:‏ رجل أعلمه لم يسمه أمير المؤمنين‏.‏

قال‏:‏ فمن هو قال‏:‏ لا أذكره حتى يضمن لي أمير المؤمنين ستر ذلك وأن يجيرني منه إن علم‏.‏

قال‏:‏ فمن هو قال‏:‏ لا أذكره حتى يضمن لي أمي المؤمنين ستر ذلك وأن يجيرني منه إن علم‏.‏

قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ يزيد بن المهلب‏.‏

قال‏:‏ العراق أحب إليه من خراسان‏.‏

قال ابن الأهتم‏:‏ قد علمت ولكن تكرهه فيستخلف على العراق ويسير‏.‏

قال‏:‏ أصبت‏.‏

فكتب عهد يزيد على خراسان وسيره مع ابن الأهتم فأتى يزيد به فأمره بالجهاز للمسير ساعته وقدم ابنه مخلدًا إلى خراسان من يومه ثم سار يزيد بعده واستخلف على واسط الجراح بن عبد الله الحكمي واستعمل على بالبصرة وكان أوثق إخوته عنده واستخلف بالكوفة حرملة بن عيمر اللخمي أشهرًا ثم عزله وولى بشير بن حيان النهدي‏.‏

وكانت فيس تزعم أن قتيبة لم يخلع فلما سار يزيد إلى خراسان أمره سليمان أن يسأل عن قتيبة فإن أقامت قيس البينة أن قتيبة لم يخلع أن يقيد وكيعًا به ولما وصل مخلد بن يزيد مرو أخذه فحبسه وعذبه وأخذ أصحابه وعذبهم قبل قدوم أبيه وكانت ولاية وكيع خراسان تسعة أشهر أو عشرة أشهر‏.‏

ثم قدم يزيد في هذه السنة خراسان فأدنى أهل الشام وقومًا من أهل خراسان فقال نهار بن توسعة في ذلك‏:‏ فأخطأ ظننا فيه وقدمًا زهدنا في معاشرة الزهيد إذا لم يعطنا نصفًا أمير مشينا نحوه مشي الأسود فمهلًا يا يزيد أنب إلينا ودعنا من معاشرة العبيد نجيب ولا ترى إلا صدودًا على أنا نسلم من بعيد ونرجع خائبي بلا نوالٍ فما بال التجهم والصدود ذكر عدة حوادث في هذه السنة جهز سليمان بن عبد الملك الجيوش إلى القسطنطينية واستعمل ابنه داود على الصائفة فافتتح حصن المرأة‏.‏

وفيها غزا مسلمة أرض الوضاحية ففتح الحصن الذي فتحه الوضاح صاحب الوضاحية‏.‏

وفيها غزا عمر بن هبيرة أرض الروم في البحر فشتى فيها‏.‏

وفيها حج سليمان بن عبد الملك بالناس وفيها عزل دواد بن طلحة الحضرمي عن مكة وكان عمله عليها ستة أشهر وولي عبد العزيز بن عبد الله بن خالد‏.‏

وكان عمال الأمصار من تقدم ذكرهم‏.‏

وفيها مات عطاء بن يسار وقيل سنة ثلاث ومائة‏.‏

وفيها مات موسى ابن نصير الذي فتح الأندلس وكان موته بطريق مكة مع سليمان بن عبد الملك‏.‏

وفيها توفي قيس بن أبي حازم البجلي وقد جاوز مائة سنة وجاء إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليسلم فرآه قد توفي وروى عن العشرة وقيل‏:‏ لم يرو عن عبد الرحمن بن عوف وذهب عقله في آخر عمره‏.‏

حازم بالحاء المهملة والزاي المعجمة‏.‏

وفيها توفي سالم بن أبي الجعد مولى أشجع واسم أبي الجعد رافع‏.‏

  ثم دخلت سنة ثمان وتسعين

  ذكر محاصرة القسطنطينية

في هذه السنة سار سيمان بن عبد الملك إلى دابق وجهز جيشًا مع أخيه مسلمة بن عبد الملك ليسير إلى القسطنطينية ومات ملك الروم فأتاه أليون من أذربيجان فأخبره فضمن له فتح الروم فوجه مسلمة معه فسارا إلى القسطنطينية فلما دنا منها أمر كل فارس أن يحمل معه مدين من طعام على عجز فرسه إلى القسطنطينية ففعلوا فلما أتاها أمر بالطعام فألقي أمثال الجبال وقال للمسلمين‏:‏ لا تأكلوا منه شيئًا وأغيروا في أرضهم وازرعوا‏.‏

وعمل بيوتًا من خشب فشتى فيها وصاف وزرع الناس وبقي الطعام في الصحراء والناس يأكلون ما أصابوا من الغارات ومن الزرع وأقام مسلمة قاهرًا للروم معه أعيان الناس خالد بن معدان ومجاهد بن جبر وعبد الله بن أبي زكرياء الخزاعي وغيرهم‏.‏

فأرسل الروم إلى مسلمة يعطونه عن كل رأس دينارًا فلم يقبل‏.‏

فقالت الروم لأليون‏:‏ إن صرفت عنا المسلمين ملكناك‏.‏

فاستوثق منهم فأتى مسلمة فقال له‏:‏ إن الروم قد علموا أنك لا تصدقهم القتال وأنك تطاولهم ما دام الطعام عندك فلو أحرقته أعطوا الطاعة بأيديهم‏.‏

فأمر به فأحرق فقوي الروم وضاق المسلمون حتى كادوا يهلكون وبقوا على ذلك حتى مات سليمان‏.‏

وقيل‏:‏ إنما خدع أليون مسلمة بأن يسأله أن يدخل الطعام إلى الروم بمقدار ما يعيشون به ليلة واحدة ليصدقوه أن أمره وأمر مسلمة واحد وأنهم في أمان من السبي والخروج من بلادهم فأذن له وكان أليون قد أعد السفن والرجال فنقلوا تلك اليلة الطعام فلم يتركوا في تلك الحظائر إلا ما لا يذكر وأصبح أليون محربًا وقد خدع خديعة لو كانت إمرأة لعيبت بها ولقي الجند ما لم يلقه جيش آخر حتى إن كان الرجل ليخاف أن يخرج من العسكر وحده وأكلوا الدواب والجلود وأصول الشجر والورق وكل شيء غير التراب وسليمان مقيم بدابق وتولى الشتاء فلم يقدر أن يمدهم حتى مات‏.‏

وفي هذه السنة بايع سليمان لإبنه أيوب بولاية العهد فمات أيوب قبل أبيه‏.‏

وفي هذه السنة فتحت مدينة الصقالبة وكانت برجان قد أغارت على مسلمة بن عبد الملك وهو في قلة فكتب إلى سليمان يستمده فأمده فمكرت بهم الصقالبة ثم انهزموا‏.‏

وفيها غزا الوليد بن هشام وعمرو بن قيس فأصيب ناس من أهل أنطاكية وأصاب الوليد ناسًا من ضواحي الروم وأسر منهم بشرًا كثيرًا‏.‏

  ذكر فتح جرجان وطبرستان

في هذه السنة غزا يزيد بن المهلب جرجان وطبرستان لما قدم خراسان‏.‏

وسبب غزوهما واهتمامه بهما أنه لما كان عند سليمان بن عبد الملك بالشام كان سليمان كلما فتح قتيبة فتحًا يقول ليزيد‏:‏ ألا ترى إلى ما يفتح الله على قتيبة فيقول يزيد‏:‏ ما فعلت جرجان التي قطعت الطريق وأفسدت قومس ونيسابور ويقول‏:‏ هذه الفتوح ليست بشيء الشان هي جرجان‏.‏

فلما ولاه سليمان خراسان لم يكن له همة غير جرجان فسار إليها ف مائة ألف من أهل الشام والعراق وخراسان سوى الموالي والمتطوعة ولم تكن جرجان يومئذ مدينة إنما هي جبال ومخازم وأبواب يقوم الرجل على باب منها فلا يقدم عليه أحد‏.‏

فابتدأ بقهستان فحاصرها وكان ذلك فإذا هزموا دخلوا الحصن‏.‏

فخرجوا ذات يوم وخرج إليهم الناس فاقتتلوا قتالًا شديدًا فحمل محمد بن سبرة على تركي قد صد الناس عنه فاختلفا ضربتين فثبت سف التركي في بيضة ابن أبي سبرة وضربه ابن أبي سبرة فقتله ورجع وسفه يقطر دمًا وسف التركي في بيضته فنظر الناس إلى أحسن منظر رأوه‏.‏

وخرج يزيد بعد ذلك يومًا ينظر مكانًا يدخل مه عليهم وكان في أربعمائة من وجوه الناس وفرسانهم فلم يشعروا حتى هجم عليهم الترك في نحو أربعة آلاف فقاتلوهم ساعة وقاتل يزيد قتالًا شديدًا فسلموا وانصرفوا وكانوا قد عطشوا فانتهوا إلى الماء فشربوا ورجع عنهم العدو‏.‏

ثم إن يزيد ألح عليهم في القتال وقطع عنهم المواد حتى ضعفوا وعجزوا‏.‏

فأرسل صول دهقان قهستان وإلى يزيد يطلب منه أن يصالحه ويؤمنه على نفسه وأهله وماله ليدفع إليه المدينة بما فيها فصالحه ووفى له ودخل المينة فأخذ ما كان فيها من الأموال والكنوز والسبي ما لايحصى وقتل أربعة عشر ألف تركي صبرًا وكتب إلى سليمان بن عبد الملك بذلك‏.‏

ثم خرج حتى أتى جرجان وكان أهل جرجان قد صالحهم سعيد بن العاص وكانوا يجبون أحيانًا مائة ألف وأحيانًا مائتي ألف وأحيانًا ثلاثمائة ألف وربما أعطوا ذلك وربما منعوه ثم امتنعوا وكفروا فلم يعطوا خراجًا ولم يأت جرجان بعد سعيد أحد ومنعوا ذلك الطريق فلم يكن يسلك طريق خراسان أحد إلا على فارس وكرمان‏.‏

وأول من صير الطريق من قومس قتيبة بن مسلم حين ولي خراسان‏.‏

وبقي أمر جرجان كذلك حتى ولي يزيد وأتاهم فاستقبلوه بالصلح وزادوه وهابوه فأجابهم إلى ذلك وصالحهم‏.‏

فلما فتح قهستان وجرجبان طمع في طبرستان أن يفتحها فعزم على أن يسير إليها فاستعمل عبد الله بن المعمر اليشكري على الساسان وقهستان وخلف معه أربعة آلاف ثم أقبل إلى أداني جرجان مما يلي طبرستان فاستعمل على ايذوسا راشد بن عمرو وجعله في أربعة آلاف ودخل بلاد طبرستان فأرسل إليه لأصبهبذ صاحبها يسأله الصلح وأن يخرج من طبرستان فأبى يزيد ورجا أن يفتحها ووجه أخاه أبا عيينة من وجه وابنه خالد بن يزيد من وجه وأبا الجهم الكلبي من وجه وقال‏:‏ إذا اجتمعتم فأبو عيينة على الناس‏.‏

فسار أبو عيينة على الناس‏.‏

فسار أبو عيينة وأقام يزيد معسكرًا‏.‏

واستجاش الأصبهبذ أهل جيلان والديلم فأتوه فالتقوا في سفح جبل فانهزم المشركون في الجبل فاتبعهم المسلمون حتى انتهوا إلى فم الشعب فدخله المسلمون وصعد المشركون في الجبل واتبعهم المسلمون يرومون الصعود فرماهم العدو بالنشاب والحجارة فانهزم أبو عيينة والمسلمون يركب بعضهم بعضًا يتساقطون في الجبل حتى انتهوا إلى عسكر يزيد وكف عدوهم من المسلمين وأن يقطعوا عن يزيد المادة والطريق فيما بينه وبين بلاد الإسلام ويعدهم أن يكافئهم على ذلك فثاروا بالمسلمين فقتلوهم أجمعين وهم غارون في ليلة وقتل عبد الله بن المعمر وجميع من معه فلم ينج منهم أحد وكتبوا إلى الأصبهبذ بأخذ المضايق والطرق‏.‏

وبلغ ذلك يزيد وأصحابه فعظم عليهم وهالهم وفزع يزيد إلى حيان النبطي وقال له‏:‏ لا يمنعك ما كان مني إليك من نصيحة المسلمين وقد جاءنا عن جرجان ما جاءنا فاعمل في الصلح‏.‏

فقال‏:‏ نعم‏.‏

فأتى حيان الأصبهبذ فقال‏:‏ أنا رجل منكم وإن كان الدين فرق بين وبينكم فأنا لكم ناصح فأنت أحب إلي من يزيد وقد بعث يستمد وأمداده منه قريبة وإنما أصابوا منه طرفًا ولست آمن أن يأتيك من لا تقوم له فأرح نفسك وصالحه فإن صالحته صير حده‏.‏

على أهل جرجان بغدرهم وقتلهم أصحابه‏.‏

فصالحه على سبعمائة ألف وقيل خمسمائة ألف وأربعمائة وقر زعفران أو قيمته من العين وأربعمائة رجل على كل رجل منهم ترس وطيلسان ومع كل رجل جام من فضة وخرقة حرير وكسوة‏.‏

ثم رجع حيان إلى يزيد فقال‏:‏ ابعث من يحمل صلحهم فقال‏:‏ من عندهم أو من عندنا قال‏:‏ من عندهم وكان يزيد قد طابت نفسه أن يعطيهم ما سألوا ويرجع إلى جرجان فأرسل يزيد من يقبض ما صالحهم عليه حيان فانصرف إلى جرجان‏.‏

وكان يزيد قد أغرم حيان مائتي ألف درهم وسبب ذلك أن حيان كتب إلى مخلد ابن يزيد فبدأ بنفسه فقال له ابنه مقاتل بن حيان‏:‏ تكتب إلى مخلد وتبدأ بنفسك‏.‏

قال‏:‏ نعم وإن لم يرضى لقي ما لقي قتيبة‏.‏

فلبعث مخلد الكتاب إلى أبيه يزيد فأغرمه مائتي أف درهم‏.‏

وقيل‏:‏ إن سبب مسير يزيد إلى جرجان أن صولًا التركي كان ينزل قهستان والبحيرة وهي جزيرة في البحر بينها وبين قهستان خمسة فراسخ وهما من جرجان مما يلي خوارزم وكان يغير على فيروز بن قول مرزبان جرجان فيصيب من بلاده‏.‏

فخافه فيروز فسار إلى يزيد بخراسان وقدم عليه فسأله عن سبب قدومه فقال‏:‏ خفت صولًا فهربت منه وأخذ صول جرجان‏.‏

فقال يزيد لفيروز‏:‏ هل من حيلة لقتاله قال‏:‏ نعم شيء واحد إن ظفرت به قتلته وأعطى بيده‏.‏

قال‏:‏ ما هو قال‏:‏ تكتب إلى الأصبهبذ كتابًا تسأله فيه أن يحتال لصول حتى يقيم بجرجبان واجعل له على ذلك جعلًا فإنه يبعث بكتابك إلى صول يتقرب به إليه فيتحول عن جرجان فينزل البحيرة وإن تحول عن جرجان وحاصرته ظفرت به‏.‏

ففعل يزيد ذلك وضمن للأصبهبذ خمسين ألف دينار إن هو حبس صولًا عن البحيرة ليحاصره بجرجان فأرسل الأصبهبذ الكتاب إلى صول فلما أتاه الكتاب رحل إلى البحيرة ليتحصن بها وبلغ يزيد مسيره فخرج إلى جرجان ومعه فيروز واستعمل على خراسان ابنه مخلدًا وعلى

سمرقند وكش ونسف وبخارى ابنه معاوية وعلى طخارستان حاتم بن قبيصة بن المهلب وأقبل حتى أتى جرجان فدخلها ولم يمنعه منها أحد وسار منها إلى البحيرة فحصر صولًا بها فكان يخرج إليه صول فيقاتله ثم يرجع فمكثوا بذلك ستة أشهر فأصابهم مرض وموت فأرسل صول يطلب الصلح على نفسه وماله وثلاثمائة من أهله وخاصته وسلم إليه البحيرة فأجابه يزيد فخرج بماله وثلاثمائة ممن أحب‏.‏

وقتل يزيد من الأتراك أربعة عشر ألفًا صبرًا وأطلق الباقين‏.‏

وطلب الجند أرزاقهم فقال لإدريس بن حنظلة العمي‏:‏ أحصى لنا ما في البحيرة حتى نعطي الجند‏.‏

فدخلها إدريس فلم يقدر على إحصاء ما فيها فقال ليزيد‏:‏ لا أستطيع ذلك وهو في ظروف فتحصى الجواليق ويعلم ما فيها ويعطى الجند فمن أخذ شيئًا عرفنا ما أخذ من الحنطة والشعير والأرز والسمسم والعسل ففعلوا ذلك وأخذوا شيئًا كثيرًا وكان شهر بن حوشب على خزائن يزيد بن المهلب فرفعوا عليه أنه أخذ خريطة فسأله يزيد عنها فأتاه بها فأعطاها شهرًا فقال بعضهم‏:‏ لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر وقال مرة الحنفي‏:‏ يا ابن المهلب ما أردت إلى امرئ لولاك كان كصالح القراء وأصاب يزيد بجرجان تاجًا فيه جوهر فقال‏:‏ أترون أحدًا يزهد في هذا قالوا‏:‏ لا‏.‏

فدعا محمد بن واسع الأزدي فقال‏:‏ خذ هذا التاج‏.‏

قال‏:‏ لا حاجة لي فيه‏.‏

قال‏:‏ عزمت عليك‏.‏

فأخذه فأمر يزيد رجلًا ينظر ما يصنع به فلقي سائلًا فدفعه إليه فأخذ الرجل السائل وأتى به يزيد وأخبره فأخذ يزيد التاج وعوض السائل مالًا كثيرًا‏.‏